IBAN

رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN)


أعلن "مصرف قطر المركزي" رسمياً تطبيق نظام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) في جميع الحوالات المالية الصادرة والواردة من دولة قطر وإليها ابتداءً من 1 يناير 2014. وسيدخل هذا النظام حيز التنفيذ على الحسابات المصرفية لعملاء مجال تمويل الأعمال التجارية مطلع عام 2014 وفقاً للتوجيهات الصادرة عن المصرف المركزي.

رقم الحساب المصرفي الدولي هو عبارة عن معيار دولي لتعريف وترقيم حسابات العملاء المصرفية، ويهدف بشكل أساسي إلى تسهيل عمليات تحويل الأموال بشكل آلي لزيادة السرعة والدقة في تنفيذ معاملات الدفع الخاصة بالعملاء، وتعزيز عامل الأمان حين تنفيذ عمليات إرسال واستلام الدفعات المالية.

وبالرغم من بقاء رقم حسابكم لدى "بنك قطر للتنمية" كما هو، سيتوجب عليكم تقديم تفاصيل (مزودة بأرقام الحساب المصرفي الدولي) عن آخر عمليات الدفع التي قمتم بها إلى الأفراد أو الشركات التي تقوم بتحويل الأموال لكم بغية ضمان عدم تأخرها أو إرجاعها.

حال تقديم هذه التفاصيل، سيتم وضع رقم حسابك المصرفي الدولي على كشوف حساباتك المصرفية، كما سيظهر على قنوات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول.


ما معنى رقم الحساب المصرفي الدولي؟


رقم الحساب المصرفي الدولي هو عبارة عن نظام ترقيم دولي معياري يجري استخدامه لتمييز الحسابات المصرفية عبر الدول على نحو يضمن الحد من الأخطاء الوارده.

تم تطوير هذا النظام بداية الأمر لتسهيل عمليات الدفع داخل دول الاتحاد الأوروبي، ولكن مرونة تصميمه جعلته قابلاﹰ للتطبيق في مختلف أنحاء العالم. ويضم رقم الحساب المصرفي الدولي رمز البلد المؤلف من حرفين وفقاً لمعيار الآيزو (ISO 3 1 6 6 -1)، ورقمين للفحص، وما يقرب 30 خانة من أرقام وحروف رقم الحساب المصرفي المحلي.

يفرض هذا النظام استخدام صيغة مرنة ومنتظمة لتحديد الحساب المصرفي، وهو يتضمن معلومات ثبوتية من شأنها تفادي الأخطاء التي قد تحدث أثناء الكتابة. ويضم رقم الحساب المصرفي الدولي النموذجي حالياً جميع المعلومات التوجيهية اللازمة لتحويل الدفعات المالية من بنك إلى آخر أينما كان حول العالم. كما يتضمن أرقام فحص يمكن التأكد من صحتها في أي بلد عبر تطبيق إجراء معياري واحد فقط لا غير. وعليه، فإن استخدام هذا النظام يسهم في الحد من أخطاء تحويل الأموال بين الدول.

وتتيح أرقام الفحص للبنك المرسل (أو عملائه) التحقق من صحة الوجهة ورقم الحساب المصرفي من خلال سلسلة واحدة من البيانات عند إدخال المعلومات المطلوبة. وبهذه الطريقة، يتم الحد من الأخطاء المتعلقة بالوجهة والحساب المصرفي.


الانتشار الجغرافي


توفر جميع البنوك الأوروبية (باستثناء بنوك رابطة الدول المستقلة) رمز تعريف لرقم الحساب المصرفي الدولي على حساباتها مع رموز تعريف محلية، وهو ما أصبح إلزامياً في المنطقة الاقتصادية الأوروبية. كما توفر كل من الكويت ولبنان وموريشيوس والسعودية وتونس وتركيا وغيرها من الدول رموز تعريف لصيغة أرقام حساباتها المصرفية الدولية. (يمكن الإطلاع على قائمة البلدان التي تعتمد نظام رقم الحساب المصرفي الدولي على الرابط التالي).

وتعتبر "سويفت" (جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك) الجهة الوحيدة المخولة بإجراء عمليات التسجيل في نظام رقم الحساب المصرفي الدولي.


للمزيد من المعلومات، يرجى التفضل بزيارة صفحة الأسئلة والأجوبة على موقعنا الإلكتروني.