التمويل المباشر
تكون الشركات القائمة و الناشئه في قطاع الصناعة والتعليم والرعاية الصحية والسياحة مؤهلة للحصول على قرض لتمويل المشروع أو تسهيلات للمواد الأولية. وتخضع الموافقة على التمويل إلى الإرشادات المصرفية ، أما قطاعات الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية فهي تخضع لتدابير أخرى .

تعتبر قروض تمويل المشاريع قروض طويلة الأمد لشراء معدات الإنتاج الأساسية أو لتغطية نسبة من تكاليف المشروع الإجمالية (التي تتضمن تكاليف الإنشاء) . تتضمن المعدات على سبيل المثال آلات الإنتاج اللازمة للتصنيع والأثاث والأجهزة اللازمة للفنادق والمكاتب في المدارس وأجهزة التصوير في المستشفيات ... إلخ .

تتنوع شروط التمويل حسب طبيعة المشروع ، حيث يمكن أن تصل مدة السداد كحد أقصى إلى 15 عاماً من بينها 3 سنوات كفترة سماح وذلك بناء على متطلبات التدفقات النقدية للشركة .

كما تتراوح معدلات الفائدة السنوية ما بين 3 الى5 % لمشاريع القطاع الصناعي ، بينما تتراوح ما بين 2,5 الى– 4 % لمشاريع قطاعات التعليم والرعاية الصحية والسياحة .

أما تسهيلات المواد الأولية فهي تسهيلات قصيرة الأجل تغطي ما يصل إلى 100% من تكلفة المواد الأولية. تُمنح هذه القروض كتسهيل ائتماني دوار يساعد في ضمان استمرارية عملية الإنتاج ، ويمكن استخدامه كرأس مال عامل لتغطية المخزون والمستحقات .

ونظراً لطبيعة هذه القروض القصيرة االأمد فإن مدة السداد تختلف ، إلا أنها لا تتعدى في مجموعها 12 شهراً (فترة السماح هي بين 2 الى 6 أشهر) وذلك بناء على التدفقات النقدية للمشروع ، ويتراوح معدل الفائدة بين 3 الى 5 %.

ولمعرفة المزيد حول التفاصيل الكاملة لشروط التمويل والموهلات وحدود القروض ، يرجى زيارة صفحة القطاعات الرئيسية


لعرض خطوات رحلة العميل معنا إضغظ هنا