برنامج إثمار (للإستثمار التأسيسي)

نبذة مختصرة عن منتج الإستثمار التأسيسي (إثمار)


■   يهدف برنامج إثمار التأسيسي لدعم التنوع الإقتصادي من خلال تقديم الدعم و رأس المال الإستثماري لرواد الأعمال القطريين لبدء و إنشاء مشاريعهم. و يهدف البرنامج الذي اطلق حديثا , والذي يعتبر الأول من نوعه في دولة قطر, الى القيام بدور أساسي في تطوير فرص الإستثمار للقطريين في القطاع الخاص .

■   يهدف البرنامج إلى تأسيس جيل جديد من رواد الاعمال القطريين من خلال إثراء و نشر ثقافة الإستثمار بين الأجيال الحديثة. و البرنامج هو عبارة عن منهج متكامل و شامل يمنح رواد الأعمال الدعم الإستثماري اللازم لبدء مشاريعهم في دولة قطر.

■   يتوافق برنامج إثمار التأسيسي مع أحكام الشريعة الإسلامية و الذي يتمثل في عقد المشاركة المتغيرة. يدمج كل من بنك قطر للتنمية و العميل رؤوس اموالهم بهدف تحقيق أرباح, حيث يتم الاستثمار من خلال عقد المشاركة المتغيرة الذي يتم تحويله إلى أسهم في الشركة لاحقا. تتم عملية التحويل بعد مرور سنتين (مع وجود سقف للتقييم) او خلال مرحلة التمويل المؤهل المقبلة (مع وجود قيمة أدنى للتحويل). يتجدد عقد المشاركة المتغيرة تلقائياً على اساس سنوي. بعد عملية التحويل , سيتم اتباع برنامج الاستثمار الراسمالي للشركات الصغيرة و المتوسطة المعتمد لدى بنك قطر للتنمية.

حجم الإستثمار:


■   يمنح بنك قطر للتنمية تمويل إلى حد اقصاه 90% من قيمة المشروع (في حين يقوم صاحب المشروع بتمويل 10% من القيمة المتبقية) و بمبلغ أقصاه 0.9 مليون ريال قطري.

الشريحة المستهدفة :


■   يستهدف البرنامج الأفراد القطريين أو المجموعات المتضمنة للقطريين ما فوق 18 عاما. يشمل البرنامج جميع القطاعات (بإستثناء قطاع التجارة و العقارات و الانشاءات ) مع التركيز على الشركات ذات الافكار المبتكرة و المستدامة والقابلة للتوسع.

رحلة الطلب (اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الكامل)

كيفية تقديم الطلب (اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الكامل)

مقارنة مع القروض (اضغط على الصورة لمشاهدتها بالحجم الكامل)