دعم توطين الأعمال (BLS)
 
دعم توطين الأعمال : هو المزود الأساسي لخدمات دعم الأعمال ،والخدمات الاستشارية للقطاع الخاص في دولة قطر. ويشمل ذلك، توطين سلسلة التوريد في الأسواق وصولاً إلى تقديم خدمات استشارية مهنية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

يلتزم دعم توطين الأعمال بتعزيز المهارات الفنية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة؛ وتطوير القدرات من خلال توفير الدعم المالي ،وتوفير الفرص للمشاريع الصغيرة والمتوسطة محلياً.

خدمات دعم توطين الأعمال الغير المالية:

• برنامج تحقيق القيمة الداخلية
هو إطار وطني لتحقيق المشاركة في المنتجات المصنعة والخدمات التي تقدمها المشاريع الصغيرة والمتوسطة القطرية. ويساهم إجمالي الإنفاق الموجود داخل البلد في تطوير الأعمال المحلية ،من أجل تعزيز المهارات وتحفيز الإنتاجية في الأقتصاد القطري ، مما سوف يجعل  لمبادرات برنامج القيمة الداخلية تأثيراً في زيادة مصادر التوريد المحلي، وذلك من خلال المناقصات، واتفاقيات الأعمال طويلة المدى، وأيضا برامج تطوير الأعمال.
 
 ويهدف برنامج القيمة الداخلية إلى تطوير بنية تحتية مناسبة لدعم المشاريع المحلية وذلك عن طريق المشاريع الموجهة حكومياً،والتي ستعمل على خفض إنتقال رأس المال إلى خارج البلد.

• تصنيف واعتماد المشاريع الصغيرة والمتوسطة
تعزيز الحصول على تمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة،ودعم أوراق اعتماد الأعمال ،للتسجيل والتأهيل المسبق مع كبار المشترين،ويساعد أيضاً في تطوير إطار موثوق لتقييم وتقدير المشاريع الصغيرة والمتوسطة،والتي تهدف إلى تنفيذ العقود لجهات حكومية وشبه حكومية وخاصة. سوف يحدد تصنيف واعتماد المشاريع الصغيرة والمتوسطة ،إلى مدى جدارتهم للمشاركة في خدمة الإعفاء من تقديم التأمينات المطلوبة في المناقصات.

• دليل المشاريع الصغيرة والمتوسطة
هو دليل شامل يحتوي على توصيف لموردي الخدمات والمنتجات من الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة قطر،وذلك من أجل الترويج لهم أمام المشترين المحليين، والعمل على تسهيل حصولهم للشتريات العامة والخاصة. وهذا الدليل يُمَكِن المشتريين المحليين من إيجاد قوائم محتملة للمنتجات والخدمات المصنفة بناءً على القطاع الصناعي،والذي من المحتمل أن يحل محل احتياجاتهم المستوردة، والذي سوف يساهم بفعالية في توطين سلسلة التوريد في دولة قطر.

• نادي عضوية المشاريع الصغيرة والمتوسطة
سوف يتم تأسيس نادي عضوية للشركات الصغيرة والمتوسطة قريباً ،ليكون مركزاً ونقطة تواصل  فيما بين الأعمال الصغيرة و رواد الأعمال  في دولة قطر،مما يمكن الأعضاء من الحصول على أعداد كبيرة من الخصومات المُصممة خصيصًا لهم ،والتي تهدف  لمساعدتهم في توسع أعمالهم.

• تحديد الفرص التجارية (المناولة)
تهدف المبادرة إلى تحديد الفرص االتجارية والأستثمارية من الشركات الحكومية وشبه الحكومية والمشترين بالشركات الخاصة العملاقة وطرحها بين الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة وأصحاب المشاريع. ، وذلك عن طريق  إبرام العقود التجارية فيما بينهم.

• مبادرة مشتريات
هي عبارة عن مؤتمر ومعرض  للمشتريات والتعاقدات الحكومية ،يقام في دولة قطر،ويشتمل على برامج الرعاية ومؤتمر ومعرض مصاحب،والذي يحوي الفرص التجارية المتاحة من الجهات الحكومية وشبه الحكومية مع فتح المجال للقاءات الخاصة بين المورديين والمشتريين. الهدف الرئيسي من مؤتمر ومعرض مشتريات هو فتح نافذة لإقامة شبكة عريضة بين المشترين من الجهات الحكومية وشبه الحكومية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة المحلية.
 
 
 
 
للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بنا:
البريد الإلكتروني: BLS@qdb.qa
هاتف: 0000 4430 974+

بدعم من: إدارة دعم توطين الأعمال هي جزء من مركز المناولة والشراكة الصناعية الخليجية والتي تعد بدورها جزءاً من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية - اليونيدو.