أسئلة وأجوبة
نبذة عن قائمة التميز للشركات الصغيرة والمتوسطة
 
·         ما هي قائمة التميز للشركات الصغيرة والمتوسطة؟
إن قائمة التميز للشركات الصغيرة والمتوسطة هي عبارة عن مجموعة من الشركات الصغيرة والمتوسطة الأعلى أداءاً في دولة قطر والتي تحتل مرتبة مُتقدمة من حيث المعايير التي تحرز معدل نجاح مرتفع. وتعتبر هذه القائمة وسيلة فعالة لتحديد الشركات الصغيرة والمتوسطة الواعدة وتشجيعها على النمو وجعلها قابلة للاستمرار والاستدامة. وقد أطلق بنك قطر للتنمية قائمة التميز للشركات الصغيرة والمتوسطة للتمكن من تقييم ووضع قائمة مختصرة بأعلى الشركات الصغيرة والمتوسطة أداءاً في دولة قطر وبغرض حثها وتشجيعها لتكون شركات عالمية.
·         لماذا نحن بحاجة إلى أن يكون لدينا قائمة التميز للشركات الصغيرة والمتوسطة؟
إن قائمة التميز للشركات الصغيرة والمتوسطة تخدم الهدف الرامي إلى تقييم الشركات الصغيرة والمتوسطة الأعلى أداءاً في قطر ومن ثم تشجيعها لتصبح شركات أكبر وأفضل وأكثر استدامة. كما تعمل على تحسين مستويات المنافسة في الاقتصاد وهو ما سيؤدي بدوره إلى زيادة معدلات الابتكار، وتحسين الجودة وخلق الدوافع الإيجابية وتعزيز المعرفة. كما وأن هذه القائمة تتواءم وتتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، لتشجيع تذليل العقبات وتطوير ونمو الشركات الصغيرة والمتوسطة من الناحية الاقتصادية وهو ما من شأنه أن يُحقق منافع اقتصادية واجتماعية لشعب قطر. وعموماً، تعتبر هذه القائمة بمثابة محفز لتعزيز الثقة في مجتمع الأعمال.
·         كيف تختلف هذه القائمة عن غيرها من طرق التصنيف؟
تصنف هذه القائمة الشركات بناء على معايير مالية وغير مالية وبالتالي فهي أبعد ما يكون عن التحيز. وبمساعدة هذه القائمة، ستتمتع الشركات بالاعتراف وتصبح ذائعة السيط وأرقى مكانة وأفضل مصداقية.
 
الأهلية والانضمام
 
·         ما هي معايير التأهل والإنضمام لهذه القائمة؟
لتكون الشركة مؤهلة للإنضمام إلى هذه القائمة، يجب عليها الإيفاء بالمعايير التالية؛
o        نوع الشركة:
1.      شركة تجارية، تهدف للربحية، وتشارك في نشاط اقتصادي ذي قيمة مضافة في قطر
2.      مقرها في قطر بحد أدنى من المساهمة يبلغ 51٪
3.      مؤهلة بصفة شركة صغيرة ومتوسطة وفقا للتعريف القطري الرسمي للشركات الصغيرة والمتوسطة (راجع الملحق)
o        التواجد في قطر
1.      موجودة في قطر لمدة لا تقل عن 3 سنوات وقت تقديم الطلب
2.      تحمل رقم سجل تجاري ساري المفعول في قطر
o        على استعداد لمشاركة المعلومات
1.      على استعداد للكشف عن بياناتها المالية للسنوات الثلاث الماضية لغرض العرض وكذلك لتقييم الأداء. وسيتم النظر في تقييم البيانات المالية غير المدققة؛ ولكن من الجدير بالذكر أن الشركات ذات البيانات المالية المدققة سيكون لها الأولية في قائمة التميز للشركات الصغيرة والمتوسطة.
2.      وبمجرد أن نجحت الشركة ووُضعت في قائمة مختصرة للتقييم، سيكون على الشركة المشاركة في المقابلات، والزيارات الميدانية. وسيكون مطلوباً منها أيضا القيام بتقديم وثائق إضافية لتدعم ولتثبت صحة المناقشات التي تمت خلال / بعد الزيارات ميدانية.
ولمزيد من البيانات الرجاء اضغط على الرابط التالي.
 
·         هل نستطيع المشاركة إذا كنا فرعاً لشركة أجنبية؟
لا. نظراً لأن هذه القائمة تدعم الشركات المحلية و/أو الأعمال التي تمت تنمتيها داخل الدولة فقط وليست مفتوحة لفروع الشركات الأجنبية.
·         هل بإمكاننا المشاركة إذا كنا شركة قابضة أو شركة تابعة لمؤسسة كبيرة؟
إن المعيار الأساسي للمشاركة هو مدى الموائمة مع تعريف قطر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة (رابط للتعريف). وإذا ما استوفت الشركة مقدمة الطلب هذه المتطلبات، فستكون مؤهلة للمشاركة في قائمة التميز للشركات الصغيرة والمتوسطة.
·         هل بإمكان كل من الشركة القابضة، والشركة التابعة لها، الاشتراك في القائمة؟
لا. يجب أن تكون الشركة الصغيرة أو المتوسطة المقدمة للطلب إما شركة قابضة أو شركة تابعة. وعليه، سيكون على المالك / الرئيس التنفيذي للشركة تحديد أفضل طلب ليتم تضمينها في دورة التصنيف الحالية. ولا يمكن لكل من الشركة القابضة والشركة التابعة المشاركة في قائمة التميز، في نفس دورة التصنيف الواحدة.
·         نحن نتبع السنة المالية المنتهية في الـ 31 من مارس من كل عام، هل نحن مؤهلين للمشاركة في قائمة التميز للشركات الصغيرة والمتوسطة ؟
نعم، يمكن للشركة الصغيرة أو المتوسطة التأهل للمشاركة إذا اتبعوا سنة المالية تنتهي في الـ 31 من مارس من كل عام.
·         هل بإمكاننا التقدم بالطلب حتى لو شهدنا انخفاضا في مبيعاتنا / أرباحنا في السنة المالية المنصرمة؟
نعم. يمكن للشركة الصغيرة أو المتوسطة المشاركة حتى إذا قد كانت شهدت انخفاضا في المبيعات / الأرباح. وذلك لأن الشركات تقيّم على أساس المعايير المالية وغير المالية.
 
تقديم الطلب والعملية
 
·         متى تبدأ عملية التسجيل ؟
تبدأ عملية التسجيل من 1 مارس 2016 وحتى آخر موعد لتقديم الطلبات وهو 15 أبريل 2016.
·         ما هي المراحل الأساسية في عملية الاختيار في قائمة التميز للشركات الصغيرة والمتوسطة؟
وتشمل المراحل الرئيسية؛ التسجيل، وتقديم الطلب، المرحلة الأولى اتخاذ القرار، اجتماع زيارة المقر حيث سيتم تقييم الشركات الصغيرة والمتوسطة والتقييم النهائي والمرحلة الثانية هي اتخاذ القرار. لمزيد من التفاصيل يرجى الرجوع للرابط.
·         هل نحن بحاجة إلى تكريس فريق لعملية انشاء قائمة التميز للشركات الصغيرة والمتوسطة؟
نعم. فمن المستحسن أن تقوم الشركة الصغيرة أو المتوسطة المتقدمة بالطلب بتعيين شخص يكون مسؤولاً عن الاتصال وعملية تقديم الطلبات بغرض القيام بهذا دون أي متاعب.
·         هل هناك رسوم مفروضة على تقديم الطلب؟
ا. ليس هناك رسوم على تقديم الطلب. فهو مجاني تماماَ.
·         1. هل نحن بحاجة لملء وتقديم جميع الأقسام في استمارة الطلب؟
نعم. سيتعين على الشركة الصغيرة أو المتوسطة مقدمة الطلب ملء وتقديم جميع الأقسام في استمارة الطلب. في حال وجود أي استفسار يرجى الاتصال بـ: (excellencelist@qdb.qa)
·         هل يتوجب علينا بالضرورة ملء الاستمارة على الانترنت؟
نعم. إن نموذج الطلب يمكن استخدامه عن طريق الموبايل وشبكة الإنترنت وبإمكانك تقديم الطلب عن طريق كليهما. إن قائمة التميز للشركات الصغيرة والمتوسطة تشجع مقدمي الطلبات على أن يكونوا نشطين رقميا ومستخدمين للانترنت.
·         يحدث عندما نقوم بتقديم الطلب عبر الانترنت؟
بمجرد تقديم الطلب الكامل على الانترنت، تقوم فرق التقييم المستقلة بالعمل على الخروج بقائمة مختصرة بالشركات الصغيرة والمتوسطة إستناداً للمعايير المالية. وبمجرد الانتهاء من قائمة المرشحين بغرض التقييم، سيكون على الشركة المشاركة في المقابلات، والزيارات الميدانية. وسوف تكون هناك حاجة أيضا لتقديم وثائق إضافية لدعم والتحقق من صحة المناقشات خلال / بعد الزيارات الميدانية. ويمكن للشركة مقدمة الطلب معرفة حالة طلبها على الانترنت بمجرد إنشاء اسم المستخدم وكلمة المرور واستكمال استمارة الطلب.
·         ماذا لو لم تكن بياناتنا المالية جاهزة وقت تقديم الطلب؟
في حال لم تكن أحدث بيانات مالية للشركة الصغيرة أو المتوسطة مقدمة الطلب جاهزة وقت تقديم الطلب، فيمكن لها تقديم بيانات مالية سابقة، لحين تجهيز البيانات المالية الحالية لها. ويتعين على الشركة المتقدمة أن تكون على استعداد للكشف عن البيانات المالية للسنوات الـ 3 الماضية لغرض التحقق وتقييم الأداء. وسيتم النظر في تقييم البيانات المالية غير المدققة. ولكن ستكون للشركات ذات البيانات المالية المدققة الأولوية في قائمة التميز للشركات الصغيرة والمتوسطة.
 
عملية التقييم والتصنيف
 
·         ما هي الأسس التي سيُبنى عليها التقييم؟
سيتم تصنيف الشركات الصغيرة والمتوسطة بناء على مجموعة من المعايير المالية وغير المالية المحددة سلفاً. تشمل الأداء المالي: كالنمو في حجم المبيعات والنمو في الأرباح وما إلى ذلك. أما المعايير غير المالية فتشمل: ريادة الأعمال واعتماد الابتكار والتكنولوجيا، تطوير الموظفين والاحتفاظ بهم، التوجه الدولي، التميز المؤسسي اعتماد الجودة ورعاية البيئة وحمايتها.
1.      الأداء المالي: يشير إلى نمو الشركة الصغيرة أو المتوسطة مقدمة الطلب، وذلك على مدار مدة قدرها ثلاث سنوات، ويغطي هذا؛
§         نمو المبيعات
§         النمو في الأرباح
 
2.      ريادة الأعمال: يشير إلى القدرة والرغبة في إنشاء وتطوير وإدارة مشروع تجاري على الرغم من المخاطر المصاحبة له بغرض تحقيق الأرباح. ويشمل:
§         دور ريادة الأعمال
§         تخطيط التعاقب الوظيفي
§         تأثير ريادة الأعمال على الشركة
3.      اعتماد الابتكار والتكنولوجيا: يشير إلى اتباع طريقة جديدة لعمل شيء ما أو "الاشياء الجديدة التي تم استخدامها بشكل مفيد". وقد تشير إلى تغييرات تدريجية وناشئة أو جذرية وثورية وذلك إما في التفكير، والمنتجات، والعمليات، أو المؤسسات. ويشير تبني التكنولوجيا إلى الوعي والدراية بالتكنولوجيا المتاحة والتقدم المحرز من خلال سلسلة من الخطوات التي تؤدي إلى الاستخدام الفعال والمناسب لتحقيق إدارة أعمال فاعلة، ويشمل هذا:
§         رؤية الإدارة والتزامها (الاستراتيجية والموارد)
§         الموارد والقدرات
§         العمليات والتكنولوجيا
§         المنتجات والخدمات
§         أداء النمو
4.      تطوير الموظفين والحفاظ عليهم: يشير إلى تطوير معرفة ومهارات وكفاءات والسمات الشخصية للأفراد والتي من شأنها أن تعمل على بناء الابعاد الشخصية والاجتماعية وتحقيق الرفاه الاقتصادي. وتشمل:
§         رؤية والتزام الإدارة
§         التعلم وتنمية الكفاءات
§         تحفيز الموظفين والاحتفاظ بهم
§         التقطير
5.      التوجه الدولي: يشير إلى المساعي الحثيثة التي تبذلها الشركات الصغيرة والمتوسطة لبيع السلع / الخدمات في السوق الدولية. وقد يشمل هذا أيضا على وجود موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت، المنتجات المصنعة أو الخدمات المعدة خصيصاً للتصدير وغيرها، وتشمل:
§         رؤية والتزام الإدارة
§         الاستراتيجية والموارد
§         الإيرادات الدولية
§         المساهمة في القيمة المضافة المحلية
6.      التميز المؤسسي: يشير إلى المكونات التالية التي تسلط الضوء على جوانب تخطيط الأعمال التجارية لضمان الوضوح واستدامة الشركات الصغيرة والمتوسطة.
§         الخطط والأدوات الاستراتيجية التي تم توثيقها
§         سياسات موثقة وأدلة العملية
§         وجود مجلس الإدارة / المجلس الاستشاري
§         إدارة المخاطر / خطط الطوارئ
7.      اعتماد الجودة: يشير إلى ضمان مستويات عالية من جودة، واتباع الإجراءات واتخاذ الخطوات التصحيحية بشأن المسائل المتعلقة بالجودة. وتشمل هذه عناصر مثل:
§         عمليات التحقق من الجودة
§         شهادات الجودة
 
·         ما هي أهمية (نسبة الوزن) المرفقة بكل من المعيار المالي وغير المالي في هذه العملية؟
تم تعيين أوزان للمعيار بهدف الحصول على التوازن شامل في عملية التصنيف. ويشكل وزن المعيار المالي 40٪ في حين يشكل وزن المعيار غير المالي نسبة الـ 60٪ المتبقية.

تحت المعيار المالي:
o        الأداء المالي 40%

تحت المعايير غير المالية:
o        ريادة الأعمال: 10٪
o        تبني الابتكار والتكنولوجيا: 15٪
o        تطوير الموظفين والاحتفاظ بهم: 10٪
o        التوجه الدولي: 10٪
o        التميز المؤسسي:
o        تبني الجودة:
o        رعاية وحماية البيئة:
 
·         كم مرة سيتم نشر التصنيف ومدة سريانه؟
سيتم نشر التصنيف كل عامين. وعليه يمكن للشركة الصغيرة أو المتوسطة استخدام التصنيف لمدة عامين من تاريخ النشر/الإعلان.
 
دور بنك قطر للتنمية
 
·         ما هو دور بنك قطر للتنمية في هذه العملية؟
بنك قطر للتنمية (
QDB) هو مؤسسة مالية مملوكة بالكامل من قبل الحكومة، وتم إنشاءه بموجب مرسوم أميري للاستثمار في ولتطوير الصناعات المحلية من خلال دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطر. وقد قام البنك بموائمة استراتيجيته لتتوافق مع رؤية قطر الوطنية لعام 2030، بهدف تشجيع وتذليل العقبات أمام وتطوير وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة في المجالات الاقتصادية الأساسية، مما أدى إلى فوائد اجتماعية واقتصادية طويلة الأجل لشعب قطر. وعليه، يمكن اختصار دور البنك في تيسيير عملية قائمة التميز للشركات الصغيرة والمتوسطة. وستقوم وكالة تقييم مستقلة بإجراء التصفية ومن ثم تقييم المرشحين.
·         كيف سيستخدم بنط قطر للتنمية البيانات التي سنقدمها خلال العملية؟
سيتم الإبقاء على كافة البيانات (كالعروض الخاصة بالشركات والأدلة والبيانات المالية) في سرية تامة وستُستعمل فقط لغرض واحد ألا هو التقييم والتصنيف. وكنتيجة لرؤية قطر الوطنية 2030، يقوم بنك قطر للتنمية
QDB بتطوير أساليب جديدة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لمساعدتها على الالتزام بأهدافها ومُتطلباتها. كما وسيقوم فريق بنك قطر للتنمية بتخصيص وجدولة وتحليل البيانات على المستوى الكلي لعرض الحالة العامة لنمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومستوى التنمية في الاقتصاد.
·         ما هو دور الفريق الفني في عملية إعداد قائمة التميز للشركات الصغيرة والمتوسطة ؟
يعمل فريق الخبراء الفنيين على ضمان الشفافية والتحقق من صحة الترتيب العام للمُقيّمين المستقلين.
 
الفوائد التي ستستفيد منها الشركة المتقدمة بالطلب
 
·         ما هي الفائدة التي ستعود على الشركة الصغيرة أو المتوسطة من هذه القائمة؟
1.      ستساعد قائمة التميز على اضفاء المزيد من المصداقية والوضوح على الشركات الصغيرة والمتوسطة وذلك أمام الجهات الحكومية وكذلك مؤسسات القطاع الخاص. إن الظهور في هذه القائمة سيساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة على تعزيز موقفها باعتبارها من بين الشركات الأعلى أداءاً في القطاع، وبالتالي ستساعدهم في فوز عقود المشتريات.
2.      إن الظهور على هذه القائمة سيعزز من النظرة الموجهة إلى هذه الشركات بصفتها شركات مهنية وبالتالي سيساعدها في استقطاب الموظفين المهرة.
3.      وكل مما ورد أعلاه سيساعد على تحسين التنافسية بين الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطر.
4.      بالإضافة إلى ذلك، إن نشر أفضل الشركات الصغيرة والمتوسطة أداءاً سيتم الإعلان عنه محلياً واقليمياً ودولياً مما سيجعل هذه الشركات مرئية أكثر على هذه الأصعدة.

وأيضاً،
1.      إن الشركة الصغيرة أو المتوسطة المتقدمة التي تخضع لتقييمات زيارة لمواقعها ستحصل على ردود المقيمين (في نهاية قرار المرحلة الثانية) على طلباتها التي تغطي مجالات واضحة من نقاط القوة والضعف، والتصنيفات النسبية وجميع مجالات التحسين الرئيسية. وهذه الملاحظات ستساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من نقاط القوة والعمل على تحسين نقاط ضعفها.
2.      إن الشركات الصغيرة والمتوسطة التي ستنجح في الوصول إلى هذه القائمة واحتلال مكانة فيها ستستفيد بشكل كبير من الاعتراف والتواجد من قبل بنك قطر للتنمية، وهو ما سيكسبها احتراماً كبيراً بين مجتمع الشركات التجارية والمالية.
 
GLOSSARY
 
A
·         Applicant SME: Applicant SME is an SME organization which has registered and has applied for the SME Excellence List evaluation process. The terms Applicant SME and SME Applicant may be used interchangeably in the Application Forms and Guidebook
·         Assessment Interview: After the SME has been shortlisted for Stage 2 evaluation, QDB Team would conduct in-depth interview with the top management or owner on various non-financial parameters
·         Advisory Board: a group of individuals who advise the board of directors and management of an organization but do not hold the authority to vote on corporate matters. These individuals have been selected to help advice a business owner on a number of business issues such as marketing, sales, financing, and expansion and so on.
 
B, C
·         A Board of Directors is a body of elected or appointed members who co-oversee the activities of a company or organization. Other names include board of governors, board of managers, board of regents, board of trustees, and board of visitors. It is often simply referred to as "the board". A board's activities are determined by the powers, duties, and responsibilities delegated to it or conferred on it by an authority outside itself. These matters are typically detailed in the organization's bylaws.
·         CAGR: Compounded annual growth rate (refer financial glossary for formula)
·         Category: Financial and Non-Financial (used in evaluation model)
·         Latest financial year: Financial year ended 31 December 2015 or 31 March 2016 or any other latest financial year up to the cut-off date as decided by QDB
·         Current Ratio: The ratio shows a company's ability to pay its current obligations from current assets (refer financial glossary for formula)
 
D
·         Data: Information needed to conduct further research or analysis
·         DE ratio: Debt to Equity Ratio – This ratio is a measure of a company's ability to pay off creditors' claims in event of liquidation (refer financial glossary for formula)
·         SME Excellence Team: Independent team of specialized consultants mandated by the QDB to assist in the evaluation process
 
E
·         Evaluation Themes: The parameters used to evaluate SMEs to arrive at the QDB Excellence List. Two high level categories used as evaluation themes are Financial and Non Financial parameters.
·         Evidence: supporting documents such as audited financial statements, policy manuals, internal reports, database, internal documents that indicate a proposition is true
·         Eligibility Criteria: an enterprise must meet the threshold by the official definition of SMEs in Qatar as per the QDB definition. Additionally, SMEs must fulfill other requirements.
 
J
·         Technical Panel: The technical panel will comprise of senior stakeholders from the SME ecosystem of Qatar who will analyze each case individually and give a final verdict based on themed scores, data and evidence provided by the applicant SME
 
M
·         Management Remuneration as part of expenses: management remuneration, which is charged to the income statement as an expense in the financial year
 
P - R
·         Parameter Groups: Parameters on which an applicant SME would be evaluated have been grouped into categories called as parameter group.
·         RONW: Return on Net worth - This ratio measures profitability of an organization expressed as a percentage of the shareholders funds invested in the organization (refer financial glossary for formula)
·         ROA: Return on assets, this ratio measures profitability of an organization by expressing the efficiency of asset utilization (refer financial glossary for formula)
 
Financial Glossary
 
·         Business profit: Business Profit is arrived at after deducting all operating and non operating expenses from the total income (sales and other income) for the financial year. In most circumstances Business Profit is the same as Profit after Tax.
·         For the purpose of SME Excellence List, it is noted that some SMEs have management remuneration being charged to their profit and loss account as expenses. This “management remuneration” component represents the share of business profit that is passed on to the Qatari shareholder. Accordingly, such management remuneration is not a real expense in the business sense. Hence, in such circumstances, business profit will mean the profit of the business before deducting such management remuneration expenses.
·         Business Profit as calculated above must be substantiated by the respective organization’s auditors.
·         Current Assets: Current assets are assets that can be converted into cash within one year. It includes cash, inventory, prepaid expenses, accounts receivable and other liquid assets that can be readily converted to cash.
·         Current Liabilities: Current liabilities are due within one year to creditors and suppliers. These include short term debt, other debt, accrued liabilities and accounts payable.
·         Current Ratio: The ratio shows a company's ability to pay its current obligations from current assets. Formula for current ratio is: Current Assets/ Current Liabilities
·         Debt to Equity Ratio: This ratio is a measure of a company's ability to pay off creditors' claims in event of liquidation. Formula: Total External Debt/ Shareholder’s Equity
·         Growth: Growth in Sales or Business Profit represents change (Increase/ decrease) in value in the current period (year) over the previous period (year)
·         Interest Expense: The total interest paid by a firm for the total short and long term debt obligations.
·         Net Profit: After deducting operating and non operating expenses from the total income, i.e. sales and other income, the business arrives at the net income also known as profit after tax.
·         Profit after Tax: After deducting all operating and non operating expenses from the total income, i.e. sales and other income, the business arrives at profit after tax. This is also known as net profit.
·         Return on Assets: ROA measures profitability of a business by measuring the efficiency of asset utilization. Formula: (Business Profit for the current year + Interest Expense) / Total Assets.
·         Cash Flow to Sales Ratio – Operating Cash flow/ Sales. Formula: Operating Cash flow is calculated as Net Income + Non-cash charges ( Depreciation & Amortization) + /- Changes in working capital
·         Return on Net Worth: This ratio measures profitability of an organization expressed as a percentage of the shareholders funds invested in the organization. Formula: Business Profit for the current year/ Shareholder’s Equity
·         Shareholder’s Equity: Shareholder’s equity is defined as the shareholders /owners/ partners owned funds that they invest in the SME. It includes
1.      Paid-up capital
2.      Statutory and other reserves
3.      Retained earnings and