المعلومات التجارية

خارطة التجارة


"خارطة التجارة" www.trademap.org عبارة عن قاعدة بيانات تفاعلية على شبكة الإنترنت تعرض الإحصائيات التجارية العالمية ومؤشرات أداء الصادرات والطلب في العالم والأسواق البديلة ودور المنافسين من ناحية المنتج والبلد معاً.
 
تغطي خارطة التجارة التدفقات التجارية السنوية لحوالي 220 دولة ومنطقة، كما تتضمن 5300 منتج بمعدل رقمين أو أربعة أو ستة حسب النظام المنسق، إلى جانب مجموعة من المؤشرات التجارية المختلفة (المؤشرات، القيم، الكميات، الإتجاهات، حصص السوق وقيم الوحدة) مع التسلسل الزمني، منذ العام 2001، ويمكن الإطلاع عليها عرضت على شكل رسوم بيانية أو خرائط أو جداول. ويتم تحديث الإحصائيات التجارية الشهرية والفصلية لحوالي 80 دولة بشكل منتظم.
 
تساعدك خارطة التجارة على الإجابة عن الأسئلة التالية:
  • أين تقع الأسواق الرئيسية لمنتجاتك؟
  • كيف تقارَن الأسواق المحتملة من حيث الحجم والنمو ومعايير أخرى؟
  • من هم منافسوك في أي سوق محتملة؟
  • كيف يمكنك تنويع منتجاتك للإستفادة من المجالات المتنامية في السوق؟
  • ما هي التغييرات التجارية والمواسم التي قد يمر بها المنتج؟
  • ما هي رسوم الإستيراد التي ستخضع لها مقارنة مع منافسيك؟
  • كيف كان أداء الصادرات في بلدك؟
  •  

    خارطة الدخول للأسواق


    توفر "خارطة الدخول للأسواق" www.macmap.org معلومات حول التعريفة الجمركية والتدابير الأخرى للدخول للأسواق والتي تطبّقها 187 دولة مستوردة على المنتجات المصدّرة من أكثر من 239 دولة ومنطقة. يستطيع المستخدمون مقارنة التعريفة الجمركية المطبقة على المنتجات المصدّرة من دولة قطر مع تلك التي يخضع لها المنافسون في السوق المستهدف.
     
    بالضغط على زر واحد، توفر لكم الأداة معلومات حول معادلات القيمة للتعريفة المربوطة والمطبقة وحصص التعريفة ورسوم مكافحة الإغراق وأدوات المعالجة التجارية الأخرى وشهادات وقواعد المنشأ.
     
    تكمن فعالية خارطة الدخول للأسواق في تغطيتها الجغرافية الواسعة حيث تشمل كافة الإتفاقيات التجارية الإقليمية والثنائية تقريباً، بالإضافة إلى تحديثها بصورة مستمرة. تتوفر معلومات سنة 2010 لما يزيد عن 112 دولة.

المناقصات الدولية

​بنك قطر للتنمية ومن خلال ذراعه التصديرية "تصدير"   وبالتعاون مع InfoTrade2000 وهي شركة فرنسية مقرها في باريس، فرنسا، متخصصة في المناقصات الدولية ستقوم بتزويدكم بمعلومات عن المناقصات الدولية المطروحة وذلك عن طريق بريدكم الالكتروني .


علماً بأنه اعتباراً من تاريخ 2 فبراير 2015، سيردكم بالبريد الالكتروني المناقصات ونتائج العطاءات
و كخطوة لاحقة ، قمنا بعمل رابط إلكتروني  من خلال موقع بنك قطر للتنمية بالعطاءات

الخطوة 1: اضغط على الرابط التالي تحت قسم المعلومات التجارية لبنك قطر للتنمية .
الخطوة 2: أدخل اسم المستخدم الخاص بك: عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. 
الخطوة 3: أدخل كلمة المرور الخاصة بك:...

يرجى منكم استخدام نظام المعلومات الخاص بالمناقصات وذلك من أجل تطوير وتنمية صادراتكم

للتسجيل والدخول للموقع: https://pro.tenderspage.com


أسرار التجارة


في إطار تعريف الشركات القطرية بآليات وفرص التصدير في الأسواق العالمية ومن أجل تعظيم فرص ربحيتها وزيادة قدرة المنتجات القطرية على المنافسة في أسواق التصدير المختلفة، أصدر برنامج "تصدير" بالتعاون مع مركز التجارة الدولية- جنيف، دليل "أسرار التجارة" وهو دليل إرشادي باللغتين العربية والإنجليزية يهدف إلى تثقيف الشركات القطرية بكافة المواضيع المتعلقة بالتصدير وإطلاعهم على الخطوات والإجراءات التي تتطلبها عمليات التصدير سواءاً على المستوى المحلي في دولة قطر أو على المستوى العالمي في الأسواق المستهدفة.
 
ويشمل دليل " أسرار التجارة " الأمور المتعلقة بأسواق التصدير، والمنتجات، ومتطلبات معايير الجودة ومتطلبات المشترين، والتشريعات التجارية، والتعريفات الجمركية والمعوقات غير الجمركية. وباﻹضافة إلى ذلك، يعمل الدليل على التعريف بأثر العولمة وإستخدام تقنية المعلومات في تغيير سيناريوهات القيام بالأعمال التجارية على المستوى الدولي.
 
وقد تم وضع الدليل بإسلوب منهجي على صيغة السؤال والجواب ليكون مرجعاً شاملاً لعمليات التصدير. ويجيب الكتاب على الأسئلة التي قد يطرحها المصدرون في الشركات الصغيرة والمتوسطة، كما يوفر المراجع والموارد للمواضيع ذات الصلة وذلك للحصول على مزيد من المعلومات التي قد يبحث عنها المصدرين القطريين. تم وضع الكتاب ليكون سهل الاستعمال من قبل المعنيين بالشركات القطرية على إختلاف مستوياتهم، ليتيح لهم إمكانية التعرف على فرص الإستفادة لدخول أسواق تصدير جديدة متسلحين بالمعرفة المناسبة وبالتالي تجنب الأخطاء التي قد تكون مكلفة. وحتى بالنسبة للمصدرين ذوي الخبرة أو المهتمين بالتجارة الدولية فإنهم سيجدون كتاب "أسرار التجارة" دليلاً مرجعياً مفيداً. وهو أداة لا ينبغي أن تخلو منها مكتبة التجار الذين يعملون في التجارة الدولية، أو كل من له علاقة بقطاع التصدير.
 
تتوفر نسخ مجانية من دليل "أسرار التجارة" لكافة الشركات القطرية المصدرة في مقر بنك قطر للتنمية –قسم "تصدير"، كما تستطيع الإطلاع وحفظ نسخة إلكترونية هنا.