تنمية الصادرات

أ. زيادة قدرة المُصدِّرين وتعزيز إمكاناتهم


1- ورش عمل
تنظيم ورش عمل لتدريب وتثقيف المُصدِّرين بشأن القدرة التنافسية التصديرية والاتفاقيات التجارية وأنظمة الإطار الموحد والتسويق التصديري وإدارة المعارض وسبل السداد الدولية وما إلى ذلك.

انقر هنا لتنزيل تقويم الفعالية

2- برنامج الاستعداد للتصدير
يهدف إرساء هذا البرنامج إلى دعم شركات التصنيع القَطَرية لتصبح مستعدة للتصدير.

انقر هنا لتنزيل استبيان الاستعداد للتصدير

3- الأسرار التجارية
لتعريف الشركات القَطَرية بآليات التصدير وفرص التصدير المتاحة في الأسواق المستهدفة، أصدر برنامج "تصدير" - بالتعاون مع مركز التجارة الدولي بجنيف - الدليل الإرشادي الخاص بالأسرار التجارية المتعلقة بالتصدير باللغة الإنجليزية والعربية. تم تصميم الدليل الإرشادي لتعريف المصدرين القَطَريين بالإجراءات والتقنيات المستخدمة عند تصدير منتجاتهم.

انقر هنا لتنزيل وثيقة الأسرار التجارية - النسخة العربية

4- اتفاقيات التجارة الحرة
طوَّر برنامج "تصدير" دليل اتفاقية التجارة الحرة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية بغية نشر الوعي بين المُصدِّرين القَطَريين حول الجوانب الرئيسية لاتفاقيات التجارة الحرة الموقعة من جانب دولة قطر.

انقر هنا لتنزيل اتفاقيات التجارة الحرة

ب. المعلومات ذات الصلة بالسوق والأعمال التجارية


1- خريطة التجارة والوصول إلى الأسواق
تعمل على تمكين المجتمع التصديري من الحصول على المعلومات التسويقية ومعلومات الأعمال التجارية عن طريق توفير التدريب على استخدام خرائط التجارة والوصول إلى الأسواق المتاحة على الموقع الإلكتروني www.qdb.qa
2- الدراسات التسويقية القَطَرية
تمكين المجتمع التصديري من اختراق الأسواق الجديدة المعروفة عن طريق إجراء الدراسات التسويقية حول المنتجات المحتملة.
3- قاعدة بيانات المستورد
تقديم المعلومات الخاصة بالمستوردين في الأسواق المستهدفة الرئيسية إلى المجتمع التصديري ذو الصلة عن طريق قاعدة بيانات رابط الاستيراد والتصدير
4- العطاءات الدولية
الشراكة مع شركة إنفو تريد 2000، وهي شركة تقع في باريس بفرنسا لتقديم إشعارات العطاءات / إرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى شركات التصدير القَطَرية وفقًا لمدونة النظام المتسق للمنتجات.