تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

​​​​​​​​​​​​

المنشورات

​ ​

نافذة للمعلومات


​​​

تقرير وضع الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطر - 2016

سلط التقرير الضوء على أداء الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطر. كما يستعرض التقرير التحديات الرئيسية والقضايا التي تواجهها الشركات الصغيرة والمتوسطة فيما يتعلق ببيئة الأعمال.

تعريف المشاريع الصغيرة والمتوسطة

تعرض هذه المطوية التعريف الخاص بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة في قطر، مستهلة بأهمية هذا التعريف، ثم تعرض التعريف، وتفاصيله وفقاً للقطاع المختلفة وحجم المشروع، كما تعطي شرحا مبسطًا حول كيفية تطبيق استخدام التعريف.

تقرير مسح أصحاب المشروعات المنزلية في قطر

يعد هذا التقرير واحدً من ضمن ثلاث إصدارات تندرج تحت المشروع البحثي "المشروعات المنزلية في قطر: واقعها الراهن وآليات النهوض بها". وقد استهدف هذا التقرير استعراض وتحليل النتائج الرئيسية للمسح الذي تم على عينة من المشروعات المنزلية بلغت (535) مشروع، وتبيان خصائص الديموغرافية، وخبراتهم العملية، احتياجاتهم، مشكلاتهم، وتوجهاتهم المستقبلية، وأسباب توقف بعض المشروعات.

دراسة الخبرات الدولية والخليجية في مجال تنمية المشروعات المنزلية

جاءت هذه الدراسة ضمن ثلاث إصدارات تندرج تحت المشروع البحثي "المشروعات المنزلية في قطر: واقعها الراهن وآليات النهوض بها". وقد استهدفت هذه الدراسة التعرف على عدد من التجارب الدولية والخليجية في مجال تطوير ومساندة المشروعات المنزلية، وتسليط الضوء على أهم الدروس المستفادة التي يمكن استخلاصها. وقد شملت تلك الدول التي تم تناولها بالدراسة: الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، سنغافورة، السعودية، عمان، وتجارب أخرى.

دراسة آليات النهوض بالمشروعات المنزلية في قطر

تعتبر هذه الدراسة الإصدار الثالث والأخير ضمن المشروع البحثي "المشروعات المنزلية في قطر: واقعها الراهن وآليات النهوض بها". وتستهدف هذه الدراسة تبيان الملامح الرئيسة لواقع التحديات التي تعوق تنمية المشروعات المنزلية استنادا إلى نتائج المسح والحلقات النقاشية التي تمت مع أصحاب المشروعات المنزلية، وبالتالي اقتراح توصيات وبدائل سياسات يمكن تبنيها في المدى الزمني القصير والمتوسط.

خارطة طريق تطوير التجارة الاستراتيجية

يأتي تقرير "خارطة طريق التنمية التجارية لتعزيز القدرة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في قطر" كثمرة تعاون بين كل من بنك قطر للتنمية ووزارة الاقتصاد والتجارة وبمساعدة فنية من مركز التجارة الدولي، حيث يهدف التقرير إلى وضع قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة على طريق التنمية الاستراتيجية، ولتحقيق ذلك سلط التقرير الضوء على القيود والتحديات الراهنة، ومن ثم تحديد الفرص والمبادرات التي من شأنها إتاحة دور أكبر لذلك القطاع، وتحسين بيئة الأعمال، فضلاً عن تحديد القطاعات الاقتصادية التي تتمتع بأولوية خاصة. يذكر أن المبادرات المطروحة بالتقرير تتنوع لتشمل تغييرات بالسياسات أو المؤسسات ذات الصلة.

صناعة الزجاج و المنتجات الزجاجية في قطر

يتناول هذا التقرير قطاع "صناعة الزجاج والمنتجات الزجاجية في قطر"، حيث يتضمن هذا القطاع صناعة الزجاج المسطّح والمنتجات الفرعية المتصلة به مثل الألياف الزجاجية، والحاويات الزجاجية، والأواني المنزلية الزجاجية، والمنتجات الزجاجية الخاصة. تشهد السوق المحلية القطرية -التي كانت تعتمد على الواردات في سد احتياجاتها من الزجاج والمنتجات الزجاجية بكافة فئاته - مساهمة فعلية ومتنامية من قبل المنشآت الصغيرة والمتوسطة القطرية العاملة في سد جزء من احتياجات السوق من الزجاج والمنتجات الزجاجية، حيث تندرج تحت هذا القطاع 13 شركة محلية تعمل جميعها في قطاع صناعة ومعالجة الزجاج المسطّح، ويشمل هذا العدد شركتين تم تأسيسهما خلال العامين الماضيين. وقد قامت الشركات المحلية المشار إليها بتطوير إمكاناتها وقدراتها التقنية والإنتاجية بحيث تمكنت من إنتاج وتقديم العديد من المنتجات المبتكرة لقطاع الإنشاءات في قطر. وقد نما إجمالي القيمة المضافة لقطاع تصنيع ومعالجة الزجاج المحلي بمعدل عشرة أضعاف في الفترة 2006 – 2014.

قطاع إدارة و تدوير المخلفات في قطر

يتناول هذا التقرير قطاع "إدارة وتدوير المخلفات" والذي تحت مظلة عملية إعادة تدوير المخلفات. يتضح من التقرير أهمية هذا القطاع وحيويته الاقتصادية، ورغم ذلك يواجه عدد من التحديات. وتعتبر عملية فرز النفايات من نقطة المصدر من أهم التحدّيات التي تواجه عملية إدارة النفايات الصلبة في قطر، وترتبط كفاءة عملية إدارة ومعالجة المخلفات وإعادة تدويرها ارتباطًا وثيقًا بالمرحلة التي يتم فيها جمع وفرز النفايات. وفي هذا القطاع تزيد فرصة الشركات الصغيرة والمتوسطة في لعب دور محوري من خلال المشاركة في عمليات جمع وفرز، ومعالجة وتدوير المخلفات إلى مواد ذات قيمة مضافة.

قطاع خدمات الأطعمة و المشروبات في قطر

يتناول هذا التقرير قطاع "خدمات الأطعمة والمشروبات"، باعتباره أحد القطاعات التي تعدّ جزءًا لا يتجزأ من قطاع الضيافة، ويشمل قطاع خدمات الأطعمة والمشروبات قطاعات فرعية مثل قطاع المطاعم الفاخرة، قطاع المطاعم العادية (Casual Dining)، قطاع مطاعم الوجبات السريعة، قطاع المقاهي، قطاع محالّ بيع الحلويات، قطاع محالّ الكافتيريا، وقطاع شاحنات بيع الأطعمة المتنقلة، ويضمّ قطاع الأطعمة والمشروبات في قطر في الوقت الحالي حوالي 2,950 منفذًا تقدّر إيراداتها مجتمعة بحوالي 6,993 مليون ريال قطري وذلك حسب إحصائيات العام 2016، ويعتبر هذا القطاع جزءًا متأصّلًا في الاقتصاد القطري حيث أدّى التنوع الثقافي للتركيبة السكانية ونمو قطاع السياحة - الاقتصادية والترفيهية - في قطر على مرّ السنين الى ازدهار مجموعة من المطاعم التي تقدّم أطباقاً من مختلف أنحاء العالم.

صناعة الهياكل الإنشائية المعدنية في قطر

يتناول هذا التقرير قطاع "صناعة الهياكل الإنشائية المعدنية" والذي يشمل منتجات مثل الهياكل الإنشائية الفولاذية، والمباني مسبقة التصميم، والمباني الجاهزة، والفولاذ المعماري، والألومنيوم المعماري. وتشير آخر البيانات التي نشرتها وزارة التخطيط التنموي والإحصاء إلى أن الإنتاج المحلي لقطاع صناعة الهياكل الإنشائية المعدنية المحلي والذي يشمل 558 منشأة صناعية يعمل لديها 27,398 موظفاً قد بلغ 6,424 مليون ريال قطري في عام 2015. وقد تنامى إجمالي القيمة المضافة لهذا القطاع بواقع 18,8 ضعفاً حيث ارتفع هذا الإجمالي من 149 مليون ريال قطري في العام 2001 الى حوالي 2,812 مليون ريال قطري في العام 2015. وبما أن قطاعي الإنشاءات والبنى التحتية يشكّلان الدافع الرئيسي وراء الطلب على منتجات قطاع صناعة الهياكل الإنشائية المعدنية فإن من المرجّح أن يشهد الطلب على منتجات هذا القطاع ارتفاعاً ملحوظاً وذلك في ظل المشاريع المستقبلية المخطط لإقامتها في الدولة.

المرصد العالمي لريادة الأعمال - تقرير دولة قطر لعام 2016

يسلط التقرير الضوء على منظومة ريادة الأعمال في دولة قطر مع دراسة أنشطة وتطلعات رواد الاعمال في الدولة، بالإضافة الى التحديات الرئيسية التي يوجهها رواد الأعمال والحلول المقترحة.

خارطة بيئة ريادة الأعمال في قطر

تتكون خارطة بيئة ريادة الأعمال في دولة قطر من شبكة معقدة من المؤسسات والمنظمات التي تدعم رواد الأعمال وتساعد في بناء اقتصاد قائم على المعرفة. وتلعب البيئة دوراً حيوياً في تحقيق رؤية دولة قطر.

صناعة الكاكاو وحلوى الشوكولاتة وحلوى السكّر

يتناول هذا التقرير من هذه السلسلة قطاع "صناعة الكاكاو وحلوى الشوكولاتة وحلوى السكّر"، وقد شهدت السوق القطرية، التي كانت في السابق تستورد معظم المنتجات الرئيسية المدرجة تحت هذا القطاع، مساهمات متزايدة من قبل شركات محلية منتجة لمجموعة واسعة من حلوى الشوكولاتة والحلويات العربية. يشكل قطاع صناعة الكاكاو والشوكولاتة وحلوى السكّر جزءً لا يتجزّأ من صناعة الأطعمة والمشروبات ويرتبط نموها المستقبلي بشكل وثيق بنمو قطاعي الترفيه والضيافة والسياحة في قطر، وانتشار منافذ بيع الحلوى بالمجمّعات التجارية الجديدة والفنادق على اختلاف درجاتها ومحطات المترو، الأمر الذي يسهم في تعزيز نمو المشاريع والأعمال في مضمار صناعة الشوكولاتة

لمعرفة المزيد

يحظى موضوع تعزيز الوصول والاستخدام إلى التمويل والخدمات المالية في الدول العربية باهتمام كبير من قبل مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، إدراكاً منه للفرص الكامنة والكبيرة التي يمكن تحقيقها من خلال تعزيز الشمول المالي لدعم التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة ومواجهة تحديات البطالة وتحقيق العدالة الاجتماعية