تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

توطين الأعمال

نبذة عن الخدمة

تهدف هذه الخدمة إلى تحديد الفرص التجارية والاستثمارية من الجهات الحكومية وشبه الحكومية والجهات الخاصة وتيسير وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية إلى تلك الفرص.

إدارة توطين الأعمال:

تختص إدارة توطين الأعمال في المقام الأول بربط الشركات الصغيرة والمتوسطة بالمشترين المحليين لتمكين حصول تلك المشاريع الصغيرة والمتوسطة على حصة من المشتريات المحلية بشكل يضمن لهم التواجد بقوة والاستمرارية.

تسعى إدارة توطين الأعمال لتذليل العقبات أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة عن طريق زيادة آفاق التعاون بينهم وبين جهات الشراء.

هذا، ويندرج تحت إدارة وتوطين الأعمال 3 أقسام هي:

قسم تحديد فرص الأعمال:

يقوم قسم تحديد الفرص بدور حلقة الوصل ما بين جهات التوريد وجهات الشراء، وذلك بالتواصل مع جهات الشراء الحكومية للحصول على الفرص التعاقدية لديهم وعرضها على الشركات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة منها، الأمر الذي يخدم التنمية الصناعية المستدامة ويساعد على المحافظة على القيمة المحلية.

قسم تطوير المشروعات متناهية الصغر:

يهدف القسم إلى تطوير آلية وطنية للنهوض وتطوير الأعمال التجارية متناهية الصغر حيث يقوم بالعديد من المبادرات من أبرزها:

تسهيل الدخول للسوق عن طريق:

  • تحديد الفرص التعاقدية المناسبة للمشاريع متناهية الصغر.
  • الدخول إلى تجارة التجزئة عن طريق الشراكات.
  • من خلال المعارض والفعاليات المختلفة.

التمويل المالي:

  • عن طريق تقديم تمويل بدون أرباح إلى المشاريع متناهية الصغر.

قسم تحقيق القيمة:

يقوم قسم تحقيق القيمة بترسيخ التزام مستدام لتوطين سلاس الأعمال، حيث يعمل القسم على إضافة قيمة للتطوير والترويج الصناعي للشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة، من خلال تنظيم الفعاليات المختلفة وورش العمل تحت إشراف الخبراء المختصين من كافة أنحاء العالم؛ بهدف صقل خبرات مسؤولي التوريد في الشركات وزيادة الوعي العام بضرورة دعم المنتج المحلي وتشجيعه، كما يتم عقد جلسات نقاشية مع ممثلين عن الشركات الصغيرة والمتوسطة للتعرف على الصعوبات والتحديات التي تواجههم.

إدارة ا​لمعلومات التجارية:

تقوم إدارة المعلومات التجارية بتسخير التطبيقات والبرامج الحديثة للحصول على المعلومات الصحيحة والقيام بتحليل دقيق للسوق المحلي، ومن ثم وضع كافة المعلومات والاستنتاجات والتحليلات المعلوماتية أمام متخذي القرار لضمان وضوح الرؤية ودقة المعلومات المتاحة.